حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي سبحته حيثما توجهت به ناقته
قوله : ( عن ابن عمر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحته حيثما توجهت به ناقته )
, وفي رواية : ( يصلي وهو مقبل من مكة إلى المدينة على راحلته حيث كان وجهه ) وفيه نزلت : { فأينما تولوا فثم وجه الله ) وفي رواية : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على حمار وهو موجه إلى خيبر ) . وفي رواية : ( كان يوتر على البعير ) . وفي رواية : ( يسبح على الراحلة قبل أي وجه توجه , ويوتر عليها غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة ) في هذه الأحاديث جواز التنفل على الراحلة في السفر حيث توجهت , وهذا جائز بإجماع المسلمين , وشرطه أن لا يكون سفر معصية , ولا يجوز الترخص بشيء من رخص السفر لعاص بسفره , وهو من سافر لقطع طريق أو لقتال بغير حق أو عاقا والده أو آبقا من سيده أو ناشزة على زوجها , ويستثنى المتيمم فيجب عليه إذا لم يجد الماء أن يتيمم ويصلي , وتلزمه الإعادة على الصحيح , سواء قصير السفر وطويله , فيحوز التنفل على الراحلة في الجميع عندنا وعند الجمهور , ولا يجوز في البلد , وعن مالك أنه لا يجوز إلا في سفر تقصر فيه الصلاة , وهو قول غريب محكي عن الشافعي رحمه الله تعالى . وقال أبو سعيد الإصطخري من أصحابنا : يجوز التنفل على الدابة في البلد , وهو محكي عن أنس بن مالك , وأبي يوسف صاحب أبي حنيفة . وفيه دليل على أن المكتوبة لا تجوز إلى غير القبلة ولا على الدابة , وهذا مجمع عليه إلا في شدة الخوف . فلو أمكنه استقبال القبلة والقيام والركوع والسجود على الدابة واقفة عليها هودج أو نحوه جازت الفريضة على الصحيح في مذهبنا , فإن كانت سائرة لم تصح على الصحيح المنصوص للشافعي , وقيل : تصح كالسفينة , فإنها يصح فيها الفريضة بالإجماع . ولو كان في ركب وخاف لو نزل للفريضة انقطع عنهم ولحقه الضرر قال أصحابنا : يصلي الفريضة على الدابة بحسب الإمكان وتلزمه إعادتها , لأنه عذر نادر .
قوله : ( حيثما توجهت به راحلته ) يعني في جهة مقصده . قال أصحابنا : فلو توجه إلى غير المقصد فإن كان إلى القبلة جاز وإلا فلا .
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي سبحته حيثما توجهت به ناقته
قوله : ( عن ابن عمر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحته حيثما توجهت به ناقته )
, وفي رواية : ( يصلي وهو مقبل من مكة إلى المدينة على راحلته حيث كان وجهه ) وفيه نزلت : { فأينما تولوا فثم وجه الله ) وفي رواية : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على حمار وهو موجه إلى خيبر ) . وفي رواية : ( كان يوتر على البعير ) . وفي رواية : ( يسبح على الراحلة قبل أي وجه توجه , ويوتر عليها غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة ) في هذه الأحاديث جواز التنفل على الراحلة في السفر حيث توجهت , وهذا جائز بإجماع المسلمين , وشرطه أن لا يكون سفر معصية , ولا يجوز الترخص بشيء من رخص السفر لعاص بسفره , وهو من سافر لقطع طريق أو لقتال بغير حق أو عاقا والده أو آبقا من سيده أو ناشزة على زوجها , ويستثنى المتيمم فيجب عليه إذا لم يجد الماء أن يتيمم ويصلي , وتلزمه الإعادة على الصحيح , سواء قصير السفر وطويله , فيحوز التنفل على الراحلة في الجميع عندنا وعند الجمهور , ولا يجوز في البلد , وعن مالك أنه لا يجوز إلا في سفر تقصر فيه الصلاة , وهو قول غريب محكي عن الشافعي رحمه الله تعالى . وقال أبو سعيد الإصطخري من أصحابنا : يجوز التنفل على الدابة في البلد , وهو محكي عن أنس بن مالك , وأبي يوسف صاحب أبي حنيفة . وفيه دليل على أن المكتوبة لا تجوز إلى غير القبلة ولا على الدابة , وهذا مجمع عليه إلا في شدة الخوف . فلو أمكنه استقبال القبلة والقيام والركوع والسجود على الدابة واقفة عليها هودج أو نحوه جازت الفريضة على الصحيح في مذهبنا , فإن كانت سائرة لم تصح على الصحيح المنصوص للشافعي , وقيل : تصح كالسفينة , فإنها يصح فيها الفريضة بالإجماع . ولو كان في ركب وخاف لو نزل للفريضة انقطع عنهم ولحقه الضرر قال أصحابنا : يصلي الفريضة على الدابة بحسب الإمكان وتلزمه إعادتها , لأنه عذر نادر .
قوله : ( حيثما توجهت به راحلته ) يعني في جهة مقصده . قال أصحابنا : فلو توجه إلى غير المقصد فإن كان إلى القبلة جاز وإلا فلا .
الإثنين نوفمبر 21, 2016 3:30 pm من طرف الربيع
» سونيت 95....وليم شكسبير
الخميس ديسمبر 10, 2015 6:51 am من طرف الربيع
» كيف تزيد خشوعك في الصلاة؟
الإثنين أكتوبر 19, 2015 2:38 pm من طرف semal4
» حزن المؤمن ...
الجمعة أغسطس 22, 2014 11:10 pm من طرف الربيع
» ارجوك تنساني { احلام }
السبت مارس 15, 2014 8:32 am من طرف لمار
» المكالمة .... هشام الجخ ♥
الخميس مارس 13, 2014 9:54 am من طرف الربيع
» الليل ياليلى " وديع الصافي "
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:59 am من طرف لمار
» جمعة مباركه ان شاء الله
الإثنين فبراير 10, 2014 2:03 pm من طرف لمار
» (((((((مجرد وقت )))))
الأحد فبراير 09, 2014 11:13 pm من طرف لمار