ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

ليالي عزف الأنامل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

»  `•.•`¤¦¤( سطـــور ليست للقراءه فقــط )¤¦¤`•.•`
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2016 3:30 pm من طرف الربيع

» سونيت 95....وليم شكسبير
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 6:51 am من طرف الربيع

» كيف تزيد خشوعك في الصلاة؟
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 2:38 pm من طرف semal4

» حزن المؤمن ...
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 11:10 pm من طرف الربيع

» ارجوك تنساني { احلام }
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 8:32 am من طرف لمار

» المكالمة .... هشام الجخ ♥
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالخميس مارس 13, 2014 9:54 am من طرف الربيع

» الليل ياليلى " وديع الصافي "
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 1:59 am من طرف لمار

» جمعة مباركه ان شاء الله
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 2:03 pm من طرف لمار

» (((((((مجرد وقت )))))
‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 11:13 pm من طرف لمار


3 مشترك

    ‏في تقديم الزكاة ومنعها‏

    الربيع
    الربيع
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 119
    ذكر
    عدد المساهمات : 4312
    نقاط : 5236
    تاريخ التسجيل : 28/06/2010
    العمر : 50
    الموقع : في القلب
    المزاج : هادئ

    بطاقة الشخصية
    واثق الخطوة:
    ليالى:
    نهاية الم:

    ‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  Empty ‏في تقديم الزكاة ومنعها‏

    مُساهمة من طرف الربيع السبت يوليو 31, 2010 11:33 am

    ‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن حفص ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ورقاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
    ‏بعث رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عمر ‏ ‏على الصدقة فقيل منع ‏ ‏ابن جميل ‏ ‏وخالد بن الوليد ‏ ‏والعباس ‏ ‏عم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما ‏ ‏ينقم ‏ ‏ابن جميل ‏ ‏إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله وأما ‏ ‏خالد ‏ ‏فإنكم تظلمون ‏ ‏خالدا ‏ ‏قد ‏ ‏احتبس ‏ ‏أدراعه ‏ ‏وأعتاده ‏ ‏في سبيل الله وأما ‏ ‏العباس ‏ ‏فهي علي ومثلها معها ثم قال يا ‏ ‏عمر ‏ ‏أما شعرت أن عم الرجل ‏ ‏صنو ‏ ‏أبيه ‏




    صحيح مسلم



    قوله : ‏
    ‏( منع ابن جميل ) ‏
    ‏أي منع الزكاة وامتنع من دفعها . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ‏
    ‏( ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله ) ‏
    ‏قوله : ينقم بكسر القاف وفتحها والكسر أفصح . ‏

    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا فقد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله ) ‏
    ‏قال أهل اللغة : الأعتاد : آلات الحرب من السلاح والدواب وغيرها , والواحد عتاد بفتح العين , ويجمع أعتادا وأعتدة . ومعنى الحديث : أنهم طلبوا من خالد زكاة أعتاده ظنا منهم أنها للتجارة , وأن الزكاة فيها واجبة , فقال لهم : لا زكاة لكم علي , فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : إن خالدا منع الزكاة , فقال لهم : إنكم تظلمونه ; لأنه حبسها ووقفها في سبيل الله قبل الحول عليها , فلا زكاة فيها . ويحتمل أن يكون المراد : لو وجبت عليه زكاة لأعطاها ولم يشح بها ; لأنه قد وقف أمواله لله تعالى متبرعا فكيف يشح بواجب عليه ؟ واستنبط بعضهم من هذا وجوب زكاة التجارة , وبه قال جمهور العلماء من السلف والخلف خلافا لداود . وفيه دليل على صحة الوقف , وصحة وقف المنقول , وبه قالت الأمة بأسرها إلا أبا حنيفة وبعض الكوفيين . وقال بعضهم : هذه الصدقة التي منعها ابن جميل وخالد والعباس لم تكن زكاة إنما كانت صدقة تطوع . حكاه القاضي عياض قال : ويؤيده أن عبد الرزاق روى هذا الحديث , وذكر في روايته أن النبي صلى الله عليه وسلم ندب الناس إلى الصدقة وذكر تمام الحديث . قال ابن القصار من المالكية : وهذا التأويل أليق بالقصة فلا يظن بالصحابة منع الواجب , وعلى هذا فعذر خالد واضح ; لأنه أخرج ماله في سبيل الله فما بقي له مال يحتمل المواساة بصدقة التطوع , ويكون ابن جميل شح بصدقة التطوع فعتب عليه . وقال في العباس : هي علي ومثلها معها , أي أنه لا يمتنع إذا طلبت منه . هذا كلام ابن القصار . ‏
    ‏وقال القاضي : لكن ظاهر الأحاديث في الصحيحين أنها في الزكاة لقوله : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة , وإنما كان يبعث في الفريضة , قلت : الصحيح المشهور أن هذا كان في الزكاة لا في صدقة التطوع , وعلى هذا قال أصحابنا وغيرهم . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ‏
    ‏( هي علي ومثلها معها ) ‏
    ‏معناه : أني تسلفت منه زكاة عامين , وقال الذين لا يجوزون تعجيل الزكاة : معناه : أنا أؤديها عنه , قال أبو عبيد وغيره : معناه : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخرها عن العباس إلى وقت يساره ; من أجل حاجته إليها , والصواب أن معناه : تعجلتها منه , وقد جاء في حديث آخر في غير مسلم " إنا تعجلنا منه صدقة عامين " . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ‏
    ‏( عم الرجل صنو أبيه ) ‏
    ‏أي مثل أبيه , وفيه تعظيم حق العم . ‏
    مريم ممنوع الحب
    مريم ممنوع الحب
    نائب المدير
    نائب المدير


    رقم العضوية : 99
    انثى
    عدد المساهمات : 1542
    نقاط : 2094
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010

    ‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  Empty رد: ‏في تقديم الزكاة ومنعها‏

    مُساهمة من طرف مريم ممنوع الحب السبت يوليو 31, 2010 10:29 pm

    جزاك الله خيرا يا الربيع
    زين
    زين
    عازف فضي
    عازف فضي


    رقم العضوية : 152
    انثى
    عدد المساهمات : 75
    نقاط : 80
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 34
    الموقع : بيروت
    المزاج : رايئه

    بطاقة الشخصية
    واثق الخطوة:
    ليالى:
    نهاية الم:

    ‏في تقديم الزكاة ومنعها‏  Empty رد: ‏في تقديم الزكاة ومنعها‏

    مُساهمة من طرف زين السبت يوليو 31, 2010 10:40 pm

    شكرا يا مريم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:34 pm