ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

ليالي عزف الأنامل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

»  `•.•`¤¦¤( سطـــور ليست للقراءه فقــط )¤¦¤`•.•`
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2016 3:30 pm من طرف الربيع

» سونيت 95....وليم شكسبير
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 6:51 am من طرف الربيع

» كيف تزيد خشوعك في الصلاة؟
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 2:38 pm من طرف semal4

» حزن المؤمن ...
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 11:10 pm من طرف الربيع

» ارجوك تنساني { احلام }
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 8:32 am من طرف لمار

» المكالمة .... هشام الجخ ♥
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالخميس مارس 13, 2014 9:54 am من طرف الربيع

» الليل ياليلى " وديع الصافي "
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 1:59 am من طرف لمار

» جمعة مباركه ان شاء الله
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 2:03 pm من طرف لمار

» (((((((مجرد وقت )))))
مواقيت الحج والعمرة  I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 11:13 pm من طرف لمار


2 مشترك

    مواقيت الحج والعمرة

    الربيع
    الربيع
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 119
    ذكر
    عدد المساهمات : 4312
    نقاط : 5236
    تاريخ التسجيل : 28/06/2010
    العمر : 50
    الموقع : في القلب
    المزاج : هادئ

    بطاقة الشخصية
    واثق الخطوة:
    ليالى:
    نهاية الم:

    مواقيت الحج والعمرة  Empty مواقيت الحج والعمرة

    مُساهمة من طرف الربيع السبت يوليو 31, 2010 12:21 pm

    ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏وخلف بن هشام ‏ ‏وأبو الربيع ‏ ‏وقتيبة ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏حماد ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏طاوس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏
    ‏وقت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لأهل ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذا الحليفة ‏ ‏ولأهل ‏ ‏الشام ‏ ‏الجحفة ‏ ‏ولأهل ‏ ‏نجد ‏ ‏قرن المنازل ‏ ‏ولأهل ‏ ‏اليمن ‏ ‏يلملم ‏ ‏قال فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير ‏ ‏أهلهن ‏ ‏ممن أراد الحج والعمرة فمن كان دونهن فمن ‏ ‏أهله ‏ ‏وكذا فكذلك حتى أهل ‏ ‏مكة ‏ ‏يهلون ‏ ‏منها ‏




    صحيح مسلم بشرح النووي




    ‏قوله : ( وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن ) ‏
    ‏هكذا وقع في أكثر النسخ ( قرن ) من غير ألف بعد النون , وفي بعضها ( قرنا ) بالألف , وهو الأجود ; لأنه موضع , واسم لجبل , فوجب صرفه , والذي وقع بغير ألف يقرأ منونا , وإنما حذفوا الألف كما جرت عادة بعض المحدثين يكتبون يقول : سمعت أنس بغير ألف , ويقرأ بالتنوين , ويحتمل على بعد أن نقرأ ( قرن ) منصوبا بغير تنوين ويكون أراد به البقعة , فيترك صرفه . ‏

    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ) ‏
    ‏قال القاضي : كذا جاءت الرواية في الصحيحين وغيرهما عند أكثر الرواة , قال : ووقع عند بعض رواة البخاري ومسلم : ( فهن لهم ) وكذا رواه أبو داود وغيره , وكذا ذكره مسلم من رواية ابن أبي شيبة , وهو الوجه ; لأنه ضمير أهل هذه المواضع , قال : ووجه الرواية المشهورة أن الضمير في ( لهن ) عائد على المواضع والأقطار المذكورة , وهي المدينة والشام واليمن ونجد , أي : هذه المواقيت لهذه الأقطار , والمراد لأهلها فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه . ‏
    ‏وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ) معناه : أن الشامي مثلا إذا مر بميقات المدينة في ذهابه , لزمه أن يحرم من ميقات المدينة ولا يجوز له تأخيره إلى ميقات الشام الذي هو الجحفة , وكذا الباقي من المواقيت , وهذا لا خلاف فيه . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة ) فيه دلالة للمذهب الصحيح فيمن مر بالميقات لا يريد حجا ولا عمرة أنه لا يلزمه الإحرام لدخول مكة , وقد سبقت المسألة واضحة , قال بعض العلماء : وفيه دلالة على أن الحج على التراخي لا على الفور , وقد سبقت المسألة واضحة في أول كتاب الحج . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( فمن كان دونهن فمن أهله ) ‏
    ‏هذا صريح في أن من كان مسكنه بين مكة والميقات فميقاته مسكنه , ولا يلزمه الذهاب إلى الميقات , ولا يجوز له مجاوزة مسكنه بغير إحرام . ‏
    ‏هذا مذهبنا ومذهب العلماء كافة إلا مجاهدا , فقال : ميقاته مكة بنفسها . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( فمن كان دونهن فمن أهله وكذا فكذلك حتى أهل مكة يهلون منها ) هكذا في جميع النسخ وهو صحيح , ومعناه : وهكذا فهكذا من جاوز مسكنه الميقات حتى أهل مكة يهلون منها , وأجمع العلماء على هذا كله , فمن كان في مكة من أهلها أو واردا إليها وأراد الإحرام بالحج , فميقاته نفس مكة ولا يجوز له ترك مكة والإحرام بالحج من خارجها , سواء الحرم والحل هذا هو الصحيح عند أصحابنا , وقال بعض أصحابنا : يجوز له أن يحرم به من الحرم , كما يجوز من مكة ; لأن حكم الحرم حكم مكة , والصحيح الأول ; لهذا الحديث , قال أصحابنا : ويجوز أن يحرم من جميع نواحي مكة بحيث لا يخرج عن نفس المدينة وسورها , وفي الأفضل قولان : أصحهما : من باب داره . والثاني : من المسجد الحرام تحت الميزاب . والله أعلم . ‏
    ‏وهذا كله في إحرام المكي بالحج , والحديث إنما هو في إحرامه بالحج , وأما ميقات المكي للعمرة فأدنى الحل ; لحديث عائشة الآتي : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها في العمرة أن تخرج إلى التنعيم , وتحرم بالعمرة منه , و ( التنعيم ) في طرف الحل . والله أعلم . ‏


    مريم ممنوع الحب
    مريم ممنوع الحب
    نائب المدير
    نائب المدير


    رقم العضوية : 99
    انثى
    عدد المساهمات : 1542
    نقاط : 2094
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010

    مواقيت الحج والعمرة  Empty رد: مواقيت الحج والعمرة

    مُساهمة من طرف مريم ممنوع الحب السبت يوليو 31, 2010 9:17 pm

    جزاك خير يا الربيع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 4:34 pm