ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

ليالي عزف الأنامل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

»  `•.•`¤¦¤( سطـــور ليست للقراءه فقــط )¤¦¤`•.•`
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2016 3:30 pm من طرف الربيع

» سونيت 95....وليم شكسبير
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 6:51 am من طرف الربيع

» كيف تزيد خشوعك في الصلاة؟
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 2:38 pm من طرف semal4

» حزن المؤمن ...
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 11:10 pm من طرف الربيع

» ارجوك تنساني { احلام }
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 8:32 am من طرف لمار

» المكالمة .... هشام الجخ ♥
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالخميس مارس 13, 2014 9:54 am من طرف الربيع

» الليل ياليلى " وديع الصافي "
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 1:59 am من طرف لمار

» جمعة مباركه ان شاء الله
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 2:03 pm من طرف لمار

» (((((((مجرد وقت )))))
 المتعة بالحج والعمرة  I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 11:13 pm من طرف لمار


2 مشترك

    المتعة بالحج والعمرة

    الربيع
    الربيع
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 119
    ذكر
    عدد المساهمات : 4312
    نقاط : 5236
    تاريخ التسجيل : 28/06/2010
    العمر : 50
    الموقع : في القلب
    المزاج : هادئ

    بطاقة الشخصية
    واثق الخطوة:
    ليالى:
    نهاية الم:

     المتعة بالحج والعمرة  Empty المتعة بالحج والعمرة

    مُساهمة من طرف الربيع السبت يوليو 31, 2010 12:27 pm

    ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏وابن بشار ‏ ‏قال ‏ ‏ابن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏قتادة ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏قال ‏
    ‏كان ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يأمر ‏ ‏بالمتعة ‏ ‏وكان ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏ينهى عنها قال فذكرت ذلك ‏ ‏لجابر بن عبد الله ‏ ‏فقال على يدي دار الحديث ‏ ‏تمتعنا ‏ ‏مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قام ‏ ‏عمر ‏ ‏قال ‏ ‏إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء وإن القرآن قد نزل منازله ف ‏
    ‏أتموا الحج والعمرة لله ‏
    ‏كما أمركم الله وأبتوا نكاح هذه النساء فلن أوتى برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة ‏
    ‏و حدثنيه ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏بهذا الإسناد وقال في الحديث ‏ ‏فافصلوا حجكم من عمرتكم فإنه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم ‏




    صحيح مسلم بشرح النووي




    ‏قوله : ( كان ابن عباس يأمرنا بالمتعة , وكان ابن الزبير ينهى عنها قال : فذكرت ذلك لجابر بن عبد الله فقال : على يدي دار الحديث تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قام عمر قال : إن الله يحل لرسوله ما شاء بما شاء , وإن القرآن قد نزل منازله , فأتموا الحج والعمرة كما أمركم الله , وأبتوا نكاح هذه النساء فلن أوتى برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة ) ‏
    ‏وفي الرواية الأخرى عن عمر رضي الله عنه : ‏
    ‏( فافصلوا حجكم من عمرتكم فإنه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم ) ‏
    ‏وذكر بعد هذا من رواية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه كان يفتي بالمتعة , ويحتج بأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك , وقول عمر رضي الله عنه أن نأخذ بكتاب الله , فإن الله تعالى أمر بالإتمام , وذكر عن عثمان أنه كان ينهى عن المتعة أو العمرة , وأن عليا خالفه في ذلك وأهل بهما جميعا , وذكر قول أبي ذر رضي الله عنه : كانت المتعة في الحج لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خاصة , وفي رواية : ( رخصة ) , وذكر قول عمران بن حصين ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أعمر طائفة من أهله في العشر فلم تنزل آية تفسخ ذلك ) , وفي رواية : جمع بين حج وعمرة ثم لم ينزل فيها كتاب , ولم ينه . قال المازري : اختلف في المتعة التي نهى عنها عمر في الحج فقيل : هي فسخ الحج إلى العمرة , وقيل : هي العمرة في أشهر الحج , ثم الحج من عامه , وعلى هذا إنما نهى عنها ترغيبا في الإفراد الذي هو أفضل لا أنه يعتقد بطلانها أو تحريمها . وقال القاضي عياض : ظاهر حديث جابر وعمران وأبي موسى أن المتعة التي اختلفوا فيها إنما هي فسخ الحج إلى العمرة . قال : ولهذا كان عمر رضي الله عنه يضرب الناس عليها , ولا يضربهم على مجرد التمتع في أشهر الحج , وإنما ضربهم على ما اعتقده هو وسائر الصحابة أن فسخ الحج إلى العمرة كان مخصوصا في تلك السنة للحكمة التي قدمنا ذكرها . قال ابن عبد البر : لا خلاف بين العلماء أن التمتع المراد بقول الله تعالى : { فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي } هو الاعتمار في أشهر الحج . قال : ومن التمتع أيضا القران لأنه تمتع بسقوط سفره للنسك الآخر من بلده . قال : ومن التمتع أيضا فسخ الحج إلى العمرة . ‏
    ‏هذا كلام القاضي قلت : والمختار أن عمر وعثمان وغيرهما إنما نهوا عن المتعة التي هي الاعتمار في أشهر الحج , ثم الحج من عامه , ومرادهم نهي أولوية للترغيب في الإفراد لكونه أفضل , وقد انعقد الإجماع بعد هذا على جواز الإفراد والتمتع والقران من غير كراهة . وإنما اختلفوا في الأفضل منها وقد سبقت هذه المسألة في أوائل هذا الباب مستوفاة والله أعلم . ‏
    ‏وأما قوله في متعة النكاح وهي نكاح المرأة إلى أجل فكان مباحا ثم نسخ يوم خيبر , ثم أبيح يوم الفتح , ثم نسخ في أيام الفتح , واستمر تحريمه إلى الآن وإلى يوم القيامة . وقد كان فيه خلاف في العصر الأول , ثم ارتفع وأجمعوا على تحريمه , وسيأتي بسط أحكامه في كتاب النكاح إن شاء الله تعالى . ‏
    مريم ممنوع الحب
    مريم ممنوع الحب
    نائب المدير
    نائب المدير


    رقم العضوية : 99
    انثى
    عدد المساهمات : 1542
    نقاط : 2094
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010

     المتعة بالحج والعمرة  Empty رد: المتعة بالحج والعمرة

    مُساهمة من طرف مريم ممنوع الحب السبت يوليو 31, 2010 9:11 pm

    [/b]جزاك خير يا الربيع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:47 pm