تتعطر أرجاؤها بأجمل آيات الذكر القرآنية, وتزدهر أركانها بأحلي حلل البهجة والانوار الربانية وتسبح في بحر من الضياء والحكمة النورانية, متألقة كجوهرة ترسل اشعاعاتها الذهبية, متفردة كآيقونة تستقبل زوارها من الجنسيات الشرقية والغربية
ترتفع بهم وتحلق في اجواء روحانية, تتساقط الدموع منهم مثل حبات اللؤلؤ الزكية يتواصلون مع خالقهم بلغات جياشه خفية, وتنجذب قلوبهم وافئدتهم في سمات حب سامية.
هنا مذاق السكينة والهدوء هنا واحة الراحة والخشوع هنا المدينة القابعة علي مساحات من الايمان والسجود هنا سيدة البلدان وعاصمة الاسلام الاولي, هنا دار الهجرة ومهبط الوحي ومثوي محمد رسول الله الكريم ومسجده الشريف أنت في المدينة المنورة حيث اسراب الغيم والطمأنينة والومضة العقلانية التي تخترق القلب والعقل والوجدان بطريقة مفعمة ايمانية.
هل يعقل ان تتأخر في رحلة الي دار الفتح؟! بالتأكيد لا!
لذلك لم اتوان للحظة عن حزم حقيبة السفر استعدادا للقاء, دعتني المدينة الي احضانها وكنت اترقب بلهفة لحظة الوصول, وبعد رحلة دامت ما يقرب من ساعتين وجدت نفسي فوق مساحات شاسعة من الأمان والطمأنينة عندها علمت ان اللقاء قد بات قريبا تبدأ ملامحه عندما تشعر ان الايمان قد ملء قلبك والابتسامة تعلو جوارحك في سعادة وتنساب دموع الفرحة والندم وتنجذب الروح الي مناطق السكينة والإيمان عندها تتأكد انك في مدينة رسول الله صلي الله عليه وسلم هنا تشعر وكأنك في قلب اللحظة النورانية التي فجرها رجال المدينة الاوائل عندما عاهدوا الرسول وامنوا بدعوته واوفوا بما وعدوا, واقاموا قواعد المجتمع العادل وانطلقت الجيوش الإسلامية الفاتحة تنشر نسائم الإسلام والعدل وتقر الحق في ربوع الكون.
استيقظت حواسي لحظة خروجي من بوابة مطار الامير محمد بن عبد العزيز عبر طريق طويل يمر بين الغيوم حيث تصافح السحب وجوه الزائرين وتذكرهم بسحر المكان والطبيعة انها مدينة الانصار والانتصار والصحابة الذين ايدوا الرسول حيث كانت مدينتهم غارقة في ظلام الجاهلية وانعم الله عليهم بنعمة الهداية وجعل الرسول منها واحدة من افضل بقاع الارض.
ها انا اغوص اكثر داخل الزمان والمكان لحظة ان اعادت لي عقارب الساعة اكثر من14 قرنا موغلة في عمق التاريخ ووسط طريق مسنود بحقب اثيله من الكفاح والنضال والتضحية وسط سهول خضراء ونخل باسقات وقباب بيضاء وخضراء اكاد اسمع انشودة طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع.. ايها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير داع
نعم جاء الرسول محمد صلي الله عليه وسلم بالامر المطاع وهو الدين الاسلامي وهو الحلقة الاخيرة في منظومة الدين الالهي الذي بشر به الانبياء والمرسلون من ادم وحتي محمد صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.
انطلقت الدعوة الاسلامية من المدينة رافعة لواء التوحيد هادمة لعبادة الاصنام محررة للبشر من الاوهام والخرافات والخزعبلات وهادية لهم الي العقيدة الخالصة والي التوحيد الذي لا تخالطه شوائب الشرك من قريب او بعيد.
ومن المدينة المنورة انطلقت اول دولة للاسلام تقيم العدل وتحارب الظلم وتقر المساواة وترفض التفرقة اول دولة قامت علي التعايش بين بني الانسان فلا يتفاضلون بلغة ولا لون أو جنس ولا مكانة اجتماعية او طبقية وانما يتفاضلون عند الله بتقواه ومحبته والايمان به والسير علي صراطه المستقيم, هنا اقيم المجتمع المتسامح المتكامل الشامل المتفاضل المبني علي أسس من التقوي هنا كانت دولة الاخلاق والحضارة والتعايش.
ها انا اعود الي التاريخ القديم واستشعر وانا اكتب عن المدينة سيد البشر وهو يؤسس فيها حضارة هي اعظم ما عرف الانسان من حضارات اسسها في المدينة بعد ان فرغ من بناء الانسان في مكة المكرمة كان يعلم صلي الله عليه وسلم ان بناء الانسان يجب ان يسبق بناء الأمة والدولة ها هو يصنع للأمة أول دستور في تاريخ البشرية عندما اصدر الصحيفة فكانت وثيقة سياسية تحدد المباديء الاساسية للعلاقة بين الجماعات وحقوق المواطنين وحرياتهم من مسلمين ويهود وغيرهم تبني بذلك وحدة وطنية وصاغ علي أساسها الوحدة العالمية قبل ان يستكمل القرآن نزوله.
لقد آلف الرسول وآخي بين المهاجرين والانصار فأرسي بذلك قواعد الأمن في المدينة القائم علي المحبة والإخاء وليس علي القتال الذي نشب من اول يوم بين المهاجرين من أوروبا والمستوطنين من الهنود الحمر في أمريكا.
تقع المدينة المنورة في اقليم الحجاز غرب المملكة العربية السعودية علي خط طول39 درجة شرقا وهي تبتعد الي الشمال عن مكة بحوالي450 كم وترتفع عن منسوب سطح البحر حوالي600 متر تقريبا يحدها من الشمال جبل احد وتمتاز معظم اراضيها بخصوبة التربة ولموقع المدينة المنورة الطبيعي خصائصه الجغرافية المتعددة فهو من حيث الشكل العام واحة صحراوية محاطة بالجبال وبالجبيلات وتتخللها وتدار حولها الوديان والسيول, وقد اختارها الله عز وجل ان تكون مهجرا للرسول حيث أمره بالهجرة من مكة المكرمة اليها وكانت هذه الهجرة علاجا مؤقتا بسبب الايذاء الذي تعرض له المسلمون في مكة المكرمة, واستلزمت الهجرة ان يتحول الرسول من داعية لدين الله فحسب الي داعية ومنظم سياسي فقد كانت في المدينة المنورة احزاب كثيرة منها المهاجرون والانصار واليهود وكان علي الرسول ان يجانس بين هذه الاحزاب.
وكانت المدينة المنورة تعرف قبل الاسلام باسم يثرب وقد ورد اسمها بهذه التسمية في القرآن الكريم ولها ايضا
من الأسماء ما يقرب من29 اسما كريما منها المدينة وطيبة وطابة والمسكينة والعذراء والجابرة والمحبة والمحببة والمحبورة والناجية والموفية والمباركة والمحفوفة والمجنة والمسلمة والقدسية والمرزوقة والشافية والخيرة والمحبوبة والمرحومة والمختارة والمحرمة ويكفيها شرفا وفضلا أنها مأوي الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ومهاجره.
ها هو رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم يصل الي المدينة المنورة قادما من مكة المكرمة وقد استبشر الانصار والمهاجرون بقدومه الخير ونزل بهم في بني عمرو بن عوف ثم نزل بقباء وأسس أول مسجد أسس علي التقوي بعد النبوة ثم دخل يثرب وسميت بمدينة الرسول وسارت الناقة المأمورة راحلة في طرقات المدينة ودخلت حي بني النجار أخوال رسول الله ولما وصلت موضوع المسجد النبوي بركت وقبل أن ينزل عنها نهضت وسارت قليلا ثم التفت ورجعت فبركت في موضعها الأول فنزل عنها رسول الله ثم أمر ببناء المسجد النبوي الشريف في المكان الذي بركت فيه ناقته ثم تحولت القبلة نحو الكعبة الشريفة فصارت في الناحية الجنوبية من المسجد بعدما كانت في الجهة الشمالية وذلك بعد قدوم الرسول الي المدينة المنورة بستة عشر شهرا وصار المسجد النبوي مركز قيادة المسلمين وتدبير أمورهم بما يضمن سعادة الدنيا ونعيم الآخرة.
ويعتبر مسجد الرسول أول مسجد ثابت المعالم والتاريخ وكان المسجد أرضا بها نخل وقبور للمشركين وكانت أيضا خربة في البداية ومملوكة لغلامين يتيمين من الأنصار هما سهل وسهيل وكانت هذه الأرض علي موعد مع القدر حيث اشتري الرسول الأرض من الغلامين بعشرة دنانير وقد استغرقت عمارة المسجد سبعة أشهر ثم اذن لفقراء المسلمين الذين ليس لهم منازل ولا عشائر أن يناموا في المسجد وقد عرف ذلك الفريق من المسلمين بأهل الصفة لإقامتهم بالمسجد علي هيئة صفوف أما مساحة المسجد فكانت سبعين ذراعا في ستين وكان بناؤه علي هيئة فناء مربع متساوي الأضلاع وتحف به أربعة جدران ارتفاعها7 أذرع ويتجه أحد جوانبه نحو المسجد الأقصي بالقدس الشريف والجدار المقابل نحو الكعبة المشرفة في الجنوب وكان للمسجد ثلاثة أبواب هي باب جبريل وباب النساء وباب الرحمة ومازالت هذه الأبواب تعرف بأسمائها حتي الآن.
ولم يكن المسجد في ذلك الوقت يشتمل علي مئذنة اذ كان المؤذن ينادي للصلاة من فوق سطح أعلي منزل مجاور للمسجد.
وهنا ضرب الرسول أروع الأمثلة في قيمة العمل حينما شارك الجميع في البناء وظل يحمل الحجر علي بطنه حتي تم بناء المسجد.
ها أنذا داخل المسجد النبوي الشريف الذي اهتم المسلمون منذ عهد النبوة بتوسعته والارتقاء به وصنع أحداثا جساما وغير خارطة العالم اصلي بداخله واتجول اتفحص كل صغيرة وكبيرة واتفرج علي كل حجر وباب وأشاهد كل نافذة وطرقة عبر هذه الأطياف المختلفة المتنوعة وبهذه الخصوصية التي لم تتوافر في مكان آخر.
ها أنا أخرج من المسجد النبوي الذي يتوسط المدينة المنورة والي الشرق من المسجد تقع مقبرة بقيع الغرقد. وتوجد شمال المسجد حديقة الصافية والي الشمال الغربي منه توجد مكتبة الملك عبد العزيز واحياء طيبة والحرة الغربية والانصار والخلفاء والروضة والسلام والعوالي والي الجنوب من هذه المناطق توجد قباء وقربان ومدينة الحجاج ويوجد جبل قريظة جنوب شرق المدينة المنورة وفي الجنوب الغربي جبل غرابة الذي يرتفع850 م عن سطح البحر والي الشمال جبل جمة ويفصل ما بين المدينة والجبلين وادي العقيق الذي يمتد شمالا ويعبر ما بين الرف غربا وجبل أحد شرقا مرورا بالعيون.
نحن الآن أمام جبل أحد الاشم الذي شهدت أرضه أشد الغزوات ابتلاء وأعمق الدروس اثرا في حياة الأمة الإسلامية إن من ينظر الي جبل أحد والي جبل الرماة لابد أن يتصور المعركة العظيمة التي دارت بين اعظم قائدين أحدهما الرسول الكريم والآخر قائد عسكري ملهم لقد نظر الرسول الي المشركين فوجد لديهم التفوق في العدة والعدد ونظر اليهم فوجدهم وقد جلبوا معهم مائتي فرس وفارس تتميز بالمرونة وقوة الصدمة ولم يكن لدي المسلمين سوي اثنين من الرماة والخيول.
لقد رسم خالد بن الوليد خطته بأن يضع الخيول أمام الصفوف وخلف الرماة فبعد أن يسكت رماة المشركين رماة المسلمين تتقدم الخيول فتقتحم الصفوف وتمزقها ثم تلتف عليها من الخلف فيصبح المسلمون في طوق محكم الخيول من الخلف والمشاة من الأمام وينقض عليهم.
أدرك الرسول بفطنة القائد العسكري ما بيته خالد وهو القائد الذي لم يذق طعم الهزيمة في كره وفره وإقدامه واحجامه وأن الحرب ما هي إلا حوار بين الإرادات فإرادة الرسول البشرية تقض بأن ينتصر علي المشركين لهذا أعد خطته بحيث يحبط ما بيته خالد الذي كان في صفوف المشركين يوم ذاك,
عندئذ جعل الرسول الرماة في مكان واحد يمكنهم من السيطرة علي الموقف واتخذ لهم من جبل الرماة موقعا ومن قمته التكتيكية منطلقا فكان عليه الصلاة و السلام أول من جمع الرماه في تاريخ الحروب وكان الثاني هو نابليون بونابرت أخذها من الرسول بعد أن اطلع علي غزواته اثر احتلاله مصر كما يقول المؤرخ الشهير الجبرتي في كتابة تاريخ عجائب الآثار.
كانت خطة الرسول أن يفاجئ خيول المشركين عند هجومها يزخم من السهام والنبال فترتد علي اعقابها فتربك صفوف المشركين وتمزقها وتشيع الفوضي بين المقاتلين ومن ثم يعمل الرماة علي إخراجهم من المعركة عندئذ تتقدم قوات المسلمين في جلال ووقار وتماسك وتنظيم اتهزم المشركين وهذا ما حدث.
أصدر الرسول أوامر العمليات بحيث تتوافر فيها كافة الشروط التي تأخذ بها أرقي المعاهد العسكرية اليوم وهي الوضوح والسرية والبساطة والاختصار والتكامل قال الرسول للمسلمين: انضحوا عنا الخيل بالنبل ولا تتركوا أماكنكم ولو رأيتم الطير تتخطفنا.
بدأت المعركة وهجمت خيول المشركين ففوجئت بزخم من السهام والنبال فارتدت علي صفوف المشركين فأربكتها وظلت السهام والنبال تلاحق الخيول حتي اخرجتها من المعركة وتراجع المشركون في هزيمة واندحار.
لم يملك خالد الا أن يترجل عن فرسه ويقاتل كأي فرد وأن يقتحم جبل الرماه تنحي خالد مع فرسانه بعيدا عن مرمي الرماة وقال لعكرمة بن أبي جهل إن ترك الرماة مواقعهم فإن الموقف سوف يتبدل.
ما هي الا لحظات حتي شاهد خالد معظم الرماة وقد تركوا مواقعهم ولم يمتثلوا بالبقاء اعتقادا بأن المعركة قد انتهت لقد استخفتهم فرحة النصر وجمع الغنائم ولم يبق مع عبدالله بن جبير الاعشر من الرماة كر عليهم خالد فقتلهم جميعا ثم انحدروا منصبين علي جموع المسلمين فأحلوا بهم الهزيمة. لكن الرسول الذي شج رأسه انسحب الي موقع أعده تحسبا في حضن جبل أحد وشكل هناك موقعا دفاعيا عجز المشركون عن اختراقه فآثر أبو سفيان الانسحاب حتي لا يتحول النصر الي هزيمة.
كيف لانسان ان يكتب عن المدينة ولا يذكر أو يتذكر مثل هذه الأحداث ففي هذه الأحداث قيم الأسلام من عقيدة ونظام والتزام ودروس وعبر كيف هي إطاعة لله ورسوله وأولي الأمر؟ كيف هي صفاء العقيدة وأهمية التخطيط والشوري والشئون العسكرية؟
الم تكن غزوة أحد ضرورة لا غني عنها لانضاج كيان الأمة الاسلامية واستنفار قواها, هنا استشهد من أعظم الصحابة وفي ستين أية من كتاب الله تعالي تضمت سورة آل عمران تفصيلا دقيقا لأحداث تلك الغزوة ودلالاتها القريبة ومراميها البعيدة.
كيف لي أن أكون في مدينة رسول الله ولا أبحث عن أهم مساجدها ولعل ما يميز المدينة المنورة عن غيرها من مدن العالم بما في ذلك أم القري مكة المكرمة أن المدينة بني فيها أول مسجد في الأسلام وهو مسجد قباء الذي بناه الرسول عند قدومه من مكة قاصدا طيبة الطيبة وقال فيه الله سبحانه وتعالي لمسجد اسس علي التقوي من أول يوم أحق أن تقوم فيه. وموقع المسجد هو جنوب المدينة ويقع علي بداية طريق الهجرة السريع المؤدي لمكة حيث سلكه الرسول وصاحبه الصديق.
اختلست من عمر رحلتي الي المدينة ساعات للتأمل والبحث لمعرفة الكثير من مساجد المدينة وكانت المحطة التالية الجمعة أو مسجد الضبيب ويقع علي الطريق المؤدي إلي مسجد قباء وسمي باسم الجمعة لأن الرسول صلي فيه أول جمعة في الأسلام وهو قادم من قباء الي المدينة المنورة.
المحطة التالية كانت مسجد الفتح وهو أحد المساجد السبعة المقامة علي سفح جبل سلع.
نحن الآن في الطريق الي مسجد القبلتين وهو من أشهر المساجد في التاريخ الاسلامي ويقع غرب المسجد النبوي علي بعد نحو5 كلم عن ش أبو بكر الصديق والمسجد علي الرغم من تجديده لا يزال مكونا من قسمين داخلي وخارجي فالداخلي قبلته الي جهة مكة المكرمة والخارجي مازالت قبلته متجهة نحو بيت المقدس موجودة به مع عدم استخدامها وسمي مسجد القبلتين لان الرسول صلي فيه باتجاه بيت المقدس وقد أمر بالتحول الي الكعبة وكان هذا التحول مظهر استقلال عظيم للمسلمين ولدين الاسلام اشعل في قلوب اليهود الحقد والحسد وهناك ايضا مسجد الاجابة ومسجد الشمس ومسجد السقيا ومكانه الآن داخل محطة قطار الحجاز.
نحن الان في السنة الحادية عشر من الهجرة والدولة الأسلامية الوليدة تواجه أصعب موقف في تاريخها إنه عام وفاة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم.. كيف لي أن أكتب عن المدينة المنورة ولا أعايش أو استحضر قضية من أهم القضايا الفكرية والعقائدية الدقيقة التي طرحها أبو بكر الصديق فأنقذ الموقف بعد وفاة الرسول, عندما أطلق كلمة من فوق المنبر النبوي وقال بصوت شجاع أذهل الجميع بمن فيهم عمر بن الخطاب قال: من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت هذه الكلمة أدت الي تحرير القيم من الذات ومنعت فتنة كبري كادت تحدث لقد جمعت هذه الكلمة أساس التوحيد وأساس الحرية.
كيف لي أن اكتب عن المدينة ولا أري في دروبها عمر بن الخطاب يسير بسجاياه العظيمة التي ملأت الزمان والمكان بعدالة الحاكمين وحزم القادرين ورحمة الأقوياء القادرين لا وقت لديه للراحة ولا مكان للزهو ولا مجال من حوله لجمع المال, ها أنا أقرأ في تاريخ الخليفة العادل عمر بن الخطاب وتستوقفني حوادث تاريخية جرت في عهده من بينها ما حدث بينه وبين معاويه بن أبي سفيان عندما بدأ بلغ علي عمر في مسألة الأذن له بأن يغزو البحر لفتح جزيرة قبرص وكان يردد مقولته التاريخية الشهيرة إننا نسمع صياح ديكهم في الصباح الباكر دلالة علي مقربة قبرص من المنطقة, وكان جواب عمر بن الخطاب محذرا بقوله والله لمسلم أحب إلي مما حوت الروم فإياك أن تعرض لي في ذلك.
الي هذا الحد كانت روح المسلم غالية علي الخليفة الراشدي عمر وحياته كانت أغلي من كنوز بلاد الروم!!
أين مقولتك وحكمتك يا عمر مما يحدث الآن في ديار العرب والمسلمين حيث المواطن العربي كائنا يخاف الزمان والمكان ولا يهتم بأن يكون غده أفضل ولا يعنيه الجديد والحديث, مستقبله غامض لا يسير نحو التقدم والتطور لا يساهم بفاعلية الا في تدبير انعدام اليقين لا يأمل بأي دعم أو سند من نظامه السياسي الذي يحاصره بالخوف والبطش والظلم والطغيان والقتل والدمار حتي الصياح لم يعد مسموحا به!!
هنا سجل عمر بن الخطاب من خلال الخطاب القرآني والحديث الشريف أسبقية الاسلام في مجال حقوق الانسان قبل أن تتحدث عنها الثورة الفرنسية عام.9871
أيضا لقد بشر الاسلام بالمساواة والاخاء الانسانيين وبشر بوصايا كبري للانسانية, لا تقتل, لا تكذب, لا تقذف لاتزني وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر وكلها وصايا تشكل ضمانة مطلقة لصيانة الحقوق التعاقدية للمدنية الحديثة, فالدين كما يقول هانس كونغ يزود الانسان بأسمي المعايير في أمور الضمير التي هي القاعدة غير المقيدة بشروط معيار مطلق وقاطع ومع ذلك هو في الوقت نفسه قابل للتطبيق في أوضاع بالغة التعقيد, لقد طور الاسلام مفهوم المساواة الأخلاقية وأضاف إليها المساواة الشرعية وشكل ثورة اجتماعية سياسية واجهتها أوروبا كتحد كان رجعه الأخير النهضة الأوروبية الحديثة التي اعتمدت في النهاية المساواة السياسية التي شكلت القاعدة الضامنة للمساواة التي نشرها الاسلام.
أعود مجددا الي المدينة المنورة التي اختيرت عاصمة للثقافة الاسلامية لعام3102 من جانب المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو وكما يؤكد الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة ان اختيار مكة المكرمة عام3002 والمدينة المنورة عام3102 شرف عظيم للمملكة العربية السعودية لكونهما تحظيان بخصوصية فريدة وفيهما الحرمان الشريفان ومنهما شع نور الاسلام وإليهما يتجه المسلمون في رحالهم وأوضح إن جميع مدن العالم تحشد جهودها لتشكيل هويتها الخاصة لافتا الانتباه إلي ان مكة المكرمة والمدينة المنورة ليسا بحاجة الي هذا الحشد لصبغتهما بنور التوحيد والايمان فلا ينافسهما في ذلك أي مدينة.
وقال ان المدينة المنورة ستبقي بإرثها التاريخي ملتقي كل الفعاليات مرحبا بأن يلتقي المسلمون في هذا المكان الطاهر لترسيخ مفهوم الوحدة الثقافية الاسلامية وتكريس قيم التسامح والوسيطة ونبذ كل أشكال التطرف والارهاب.
وأشار الأمير عبد العزيز بن ماجد إلي ان هذا الاختيار جاء بما يتناسب مع مكانه المدينة العظيمة مضيفا: ان هذا بلاشك يحملنا مسئولية عظيمة لابد أن نعي أبعادها وندرك أهميتها لكنه مدح أهل طيبة الطيبين مشيرا الي أن تجربتهم في هذا المجال ليست وليدة اليوم إنما بدأت ملامحها من أول يوم استقبلت فيه أرضهم المباركة حامل لواء الرسالة محمد صلي الله عليه وسلم وأثبت الانصار مقدرتهم علي الوفاء ونالوا بذلك شرف المكان والزمان وظل ذكرهم وسيظل الي قيام الساعة وسيكون اختيار مدينتهم حافزا لهم لتقديم المزيد من العطاء.
ومن جانبه قال وزير الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية عبد العزيز خوجة: انه من طيبة الطيبة وشقيقتها مكة المكرمة استمدت الثقافة الاسلامية جوهر التعايش والتعارف والتسامح ومن عايش بالقراءة والبحث تاريخ الثقافة الاسلامية يدهش لتلك الوحدة الثقافية التي تجمع مثقفي المسلمين في ثقافة واحدة نراها ماثلة في الكتب التي تقرأ هنا وهناك, وكأن اولئك المثقفين في جامعة واحدة تتوزع فروعها علي عواصم العالم الاسلامي كافة.
وأشار الي ان التراث العلمي والفلسفي لدي المسلمين به روح الانصاف واحترام الثقافات الأخري.
وأوضح خوجة ان امارة منطقة المدينة المنورة وضعت الترتيبات الأولية مع وزارة الثقافة والاعلام, وتم اقرار التصورات العامة كما سيتم تشكيل لجان وعمل البرامج والتطلع لمشاركة الجميع ليكون العمل جماعيا حيث انه لن يقتصر علي أهل المدينة فقط ولا علي الجانب السعودي فقط لكنه سيتم الاستعانة بباحثين من العالم الاسلامي, كما ستشارك الدول الاسلامية بفعاليتها علي مدار السنة.
وأوضح وزير الثقافة والاعلام السعودي المحاور الرئيسية لهذه الاحتفالية وهي المحور الثقافي ثم الاعلامي وكذلك الاجتماعي وأيضا التربوي والمحور التاريخي, التراثي والفني وكذلك الرياضي.
ومن جانبه أوضح د. عبد العزيز التويجري مدير عام منظمة ايسيسكو ان اختيار المدينة المنورة جاء وفقا للمعايير التي تم اختيارها في المؤتمر الاسلامي الثالث لوزراء الثقافة الذي عقد في الدوحة عام1002 بشأن مشروع برامج عواصم الثقافة الاسلامية الذي تقدمت به المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة فجاء اختيار المدينة المنورة ليجسد ماتتمتع به هذه المدينة المباركة من خصائص تاريخية وثقافية واجتماعية واقتصادية اهلتها لتكون عاصمة للثقافة ورمزا لوحدة المسلمين وارتباطها بعقيدتها السمحة.
كانت الشمس توشك علي المغيب وساحات المسجد النبوي الشريف تعج بالزوار والمعتمرين, وفي غمرة تلك الأجواء الايمانية بدت المدينة المنورة تغدق علي الجميع نسمات من النور والدفء فتتوهج في إطار ساحر لافت وجميل, أحسست بسيمفونية حب تعلو بي في أجواء روحانية بعيدة, وانا في طريقي الي مكة المكرمة أكاد أسمع رائعة بيرم التونسي التي شدت بها قيثارة الغناء العربي أم كلثوم دعاني لبيته لحد باب بيته ولما تجلي لي بالدمع ناجيته.. طاوعني ياعبدي.. طاوعني أنا لوحدي.. مالك حبيب غيري لا قبلي ولا بعدي
الإثنين نوفمبر 21, 2016 3:30 pm من طرف الربيع
» سونيت 95....وليم شكسبير
الخميس ديسمبر 10, 2015 6:51 am من طرف الربيع
» كيف تزيد خشوعك في الصلاة؟
الإثنين أكتوبر 19, 2015 2:38 pm من طرف semal4
» حزن المؤمن ...
الجمعة أغسطس 22, 2014 11:10 pm من طرف الربيع
» ارجوك تنساني { احلام }
السبت مارس 15, 2014 8:32 am من طرف لمار
» المكالمة .... هشام الجخ ♥
الخميس مارس 13, 2014 9:54 am من طرف الربيع
» الليل ياليلى " وديع الصافي "
الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:59 am من طرف لمار
» جمعة مباركه ان شاء الله
الإثنين فبراير 10, 2014 2:03 pm من طرف لمار
» (((((((مجرد وقت )))))
الأحد فبراير 09, 2014 11:13 pm من طرف لمار