ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

ليالي عزف الأنامل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

»  `•.•`¤¦¤( سطـــور ليست للقراءه فقــط )¤¦¤`•.•`
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2016 3:30 pm من طرف الربيع

» سونيت 95....وليم شكسبير
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 6:51 am من طرف الربيع

» كيف تزيد خشوعك في الصلاة؟
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 2:38 pm من طرف semal4

» حزن المؤمن ...
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 11:10 pm من طرف الربيع

» ارجوك تنساني { احلام }
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 8:32 am من طرف لمار

» المكالمة .... هشام الجخ ♥
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالخميس مارس 13, 2014 9:54 am من طرف الربيع

» الليل ياليلى " وديع الصافي "
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 1:59 am من طرف لمار

» جمعة مباركه ان شاء الله
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 2:03 pm من طرف لمار

» (((((((مجرد وقت )))))
مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 11:13 pm من طرف لمار


3 مشترك

    مباشرة الحائض فوق الإزار شرح الباب صحيح مسلم

    الربيع
    الربيع
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 119
    ذكر
    عدد المساهمات : 4312
    نقاط : 5236
    تاريخ التسجيل : 28/06/2010
    العمر : 50
    الموقع : في القلب
    المزاج : هادئ

    بطاقة الشخصية
    واثق الخطوة:
    ليالى:
    نهاية الم:

    مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم Empty مباشرة الحائض فوق الإزار شرح الباب صحيح مسلم

    مُساهمة من طرف الربيع السبت يوليو 31, 2010 8:41 am

    ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال ‏ ‏إسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏وقال الآخران ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
    ‏كان إحدانا إذا كانت حائضا أمرها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتأتزر ‏ ‏بإزار ‏ ‏ثم ‏ ‏يباشرها
    ( باب مباشرة الحائض فوق الإزار ) فيه ( عائشة رضي الله عنها قالت : كان إحدانا إذا كانت حائضا أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تأتزر في فور حيضتها ثم يباشرها , قالت : وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه ) . وفيه : ( ميمونة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر نساءه فوق الإزار وهن حيض ) هكذا وقع في الأصول في الرواية في الكتاب عن عائشة : كان إحدانا من غير ( تاء ) في ( كان ) وهو صحيح , فقد حكى سيبويه في كتابه في باب ما جرى من الأسماء - التي هي من الأفعال , وما أشبهها من الصفات - مجرى الفعل , قال : وقال بعض العرب : قال امرأة , فهذا نقل الإمام هذه الصيغة أنه يجوز حذف التاء من فعل ماله فرج من غير فصل , وقد نقله أيضا الإمام أبو الحسين بن خروف في شرح الجمل , وذكره آخرون , ويجوز أن تكون ( كان ) هنا التي للشأن والقصة أي كان الأمر أو الحال ثم ابتدأت فقالت : إحدانا إذا كانت حائضا أمرها . والله أعلم . ‏
    ‏وقولها : ( في فور حيضتها ) هو بفتح الفاء وإسكان الراء معناه : معظمها ووقت كثرتها , والحيضة بفتح الحاء أي : الحيض , وقولها : ( أن تأتزر ) معناه تشد إزارا تستر سرتها , وما تحتها إلى الركبة فما تحتها . وقولها : ( وأيكم يملك إربه ) ؟ أكثر الروايات فيه بكسر الهمزة مع إسكان الراء , ومعناه : عضوه الذي يستمتع به أي : الفرج , ورواه جماعة بفتح الهمزة والراء , ومعناه : حاجته وهي شهوة الجماع , والمقصود أملككم لنفسه ; فيأمن مع هذه المباشرة الوقوع في المحرم , وهو مباشرة فرج الحائض . واختار الخطابي هذه الرواية , وأنكر الأولى وعابها على المحدثين . والله أعلم . ‏
    ‏وأما ( الحيض ) فأصله في اللغة السيلان , وحاض الوادي إذا سال , قال الأزهري والهروي وغيرهما من الأئمة : الحيض : جريان دم المرأة في أوقات معلومة , يرخيه رحم المرأة بعد بلوغها , ( والاستحاضة ) : جريان الدم في غير أوانه , قالوا : ودم الحيض يخرج من قعر الرحم , ودم الاستحاضة يسيل من العاذل بالعين - المهملة وكسر الذال المعجمة - وهو عرق فمه الذي يسيل منه في أدنى الرحم دون قعره . قال أهل اللغة : يقال حاضت المرأة تحيض حيضا ومحيضا ومحاضا فهي حائض بلا هاء , هذه اللغة الفصيحة المشهورة . وحكى الجوهري عن الفراء : حائضة بالهاء ويقال : حاضت وتحيضت ودرست وطمثت وعركت وضحكت ونفست , كله بمعنى واحد , وزاد بعضهم أكبرت وأعصرت بمعنى حاضت . ‏
    ‏وأما أحكام الباب : فاعلم أن مباشرة الحائض أقسام : أحدها : أن يباشرها بالجماع في الفرج , فهذا حرام بإجماع المسلمين . بنص القرآن العزيز والسنة الصحيحة . قال أصحابنا : ولو اعتقد مسلم حل جماع الحائض في فرجها صار كافرا مرتدا , ولو فعله إنسان غير معتقد حله , فإن كان ناسيا أو جاهلا بوجود الحيض , أو جاهلا بتحريمه , أو مكرها ; فلا إثم عليه , ولا كفارة , وإن وطئها عامدا عالما بالحيض والتحريم , مختارا فقد ارتكب معصية كبيرة , نص الشافعي على أنها كبيرة , وتجب عليه التوبة , وفي وجوب الكفارة قولان للشافعي , أصحهما وهو الجديد , وقول مالك وأبي حنيفة وأحمد في إحدى الروايتين وجماهير السلف : أنه لا كفارة عليه , وممن ذهب إليه من السلف : عطاء وابن أبي مليكة والشعبي والنخعي ومكحول والزهري وأبو الزناد وربيعة وحماد بن أبي سليمان وأيوب السختياني وسفيان الثوري والليث بن سعد - رحمهم الله تعالى أجمعين - والقول الثاني وهو القديم الضعيف : أنه يجب عليه الكفارة , وهو مروي عن ابن عباس والحسن البصري وسعيد بن جبير وقتادة والأوزاعي وإسحاق , وأحمد في الرواية الثانية عنه , واختلف هؤلاء في الكفارة , فقال الحسن وسعيد : عتق رقبة . وقال الباقون : دينار أو نصف دينار , على اختلاف منهم في الحال الذي يجب فيه الدينار ونصف الدينار , هل الدينار في أول الدم ونصفه في آخره ؟ أو الدينار في زمن الدم , ونصفه بعد انقطاعه ؟ وتعلقوا بحديث ابن عباس المرفوع : " من أتى امرأته وهي حائض ; فليتصدق بدينار أو نصف دينار " , وهو حديث ضعيف باتفاق الحفاظ , فالصواب أن لا كفارة . والله أعلم . ‏
    ‏القسم الثاني : المباشرة فيما فوق السرة وتحت الركبة بالذكر أو بالقبلة أو المعانقة أو اللمس أو غير ذلك , وهو حلال باتفاق العلماء . وقد نقل الشيخ أبو حامد الإسفراييني وجماعة كثيرة الإجماع على هذا , وأما ما حكي عن عبيدة السلماني وغيره من أنه لا يباشر شيئا منها بشيء منه , فشاذ منكر غير معروف ولا مقبول , ولو صح عنه لكان مردودا بالأحاديث الصحيحة المشهورة المذكورة في الصحيحين وغيرهما في مباشرة النبي صلى الله عليه وسلم فوق الإزار , وإذنه في ذلك بإجماع المسلمين قبل المخالف وبعده , ثم إنه لا فرق بين أن يكون على الموضع الذي يستمتع به شيء من الدم أو لا يكون , هذا هو الصواب المشهور الذي قطع به جماهير أصحابنا وغيرهم من العلماء للأحاديث المطلقة , وحكى المحاملي من أصحابنا وجها لبعض أصحابنا : أنه يحرم مباشرة ما فوق السرة وتحت الركبة , إذا كان عليه شيء من دم الحيض , وهذا الوجه باطل لا شك في بطلانه . والله أعلم . ‏
    ‏القسم الثالث : المباشرة فيما بين السرة والركبة في غير القبل والدبر , وفيها ثلاثة أوجه لأصحابنا : أصحها عند جماهيرهم وأشهرهما في المذهب : أنها حرام . والثاني : أنها ليست بحرام , ولكنها مكروهة كراهة تنزيه , وهذا الوجه أقوى من حيث الدليل , وهو المختار . والوجه الثالث : إن كان المباشر يضبط نفسه عن الفرج , ويثق من نفسه باجتنابه إما لضعف شهوته , وإما لشدة ورعه ; جاز وإلا فلا , وهذا الوجه حسن , قاله أبو العباس البصري من أصحابنا . وممن ذهب إلى الوجه الأول - وهو التحريم مطلقا - مالك وأبو حنيفة , وهو قول أكثر العلماء منهم : سعيد بن المسيب وشريح وطاوس وعطاء وسليمان بن يسار وقتادة , وممن ذهب إلى الجواز : عكرمة ومجاهد والشعبي والنخعي والحكم والثوري والأوزاعي وأحمد بن حنبل ومحمد بن الحسن وأصبغ وإسحاق بن راهويه وأبو ثور وابن المنذر وداود وقد قدمنا أن هذا المذهب أقوى دليلا , واحتجوا بحديث أنس الآتي " اصنعوا كل شيء إلا النكاح " قالوا : وأما اقتصار النبي صلى الله عليه وسلم في مباشرته على ما فوق الإزار , فمحمول على الاستحباب . والله أعلم . ‏
    ‏واعلم أن تحريم الوطء والمباشرة - على قول من يحرمهما - يكون في مدة الحيض , وبعد انقطاعه إلى أن تغتسل أو تتيمم , إن عدمت الماء بشرطه . هذا مذهبنا ومذهب مالك وأحمد وجماهير السلف والخلف , وقال أبو حنيفة : إذا انقطع الدم لأكثر الحيض ; حل وطؤها في الحال , واحتج الجمهور بقوله تعالى : { ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله } . والله أعلم . ‏
    زين
    زين
    عازف فضي
    عازف فضي


    رقم العضوية : 152
    انثى
    عدد المساهمات : 75
    نقاط : 80
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 34
    الموقع : بيروت
    المزاج : رايئه

    بطاقة الشخصية
    واثق الخطوة:
    ليالى:
    نهاية الم:

    مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم Empty رد: مباشرة الحائض فوق الإزار شرح الباب صحيح مسلم

    مُساهمة من طرف زين الخميس أغسطس 05, 2010 9:45 pm

    لااله لا الله محمد رسول الله



    الهم صلي على سيدنا محمد


    الله اكبر الله اكبر الله اكبر



    الحمدلله على نعمه الاسلام شكرا الربيع على الموضوع الرائع
    مشمشه
    مشمشه
    مشرفة
    مشرفة


    رقم العضوية : 82
    انثى
    عدد المساهمات : 938
    نقاط : 1089
    تاريخ التسجيل : 20/05/2010
    العمر : 39
    المزاج : الحمدلله

    بطاقة الشخصية
    واثق الخطوة:
    ليالى:
    نهاية الم:

    مباشرة الحائض فوق الإزار    شرح الباب   صحيح مسلم Empty رد: مباشرة الحائض فوق الإزار شرح الباب صحيح مسلم

    مُساهمة من طرف مشمشه الخميس أغسطس 05, 2010 10:27 pm

    الله عليك وعلى موضوعك الرائع

    انا دارست الموضوع ده فى الاعدادى والثانوى
    بس استفادت كتير جدا لما راجعته معاك
    والحيض هو دم الدورة الشهرى للتوضيح
    والاعتزال فى المحيض مذكور فى القرأن الكريم وهو
    مش اعتزال كلى بمعنى انها تنام فى سرير وهو فى سرير لاء الاعتزال هو انه يعتزلها من القبل لانه دم فاسد يورث السيلان
    وله ان يجامعهامن اى مكان خلاف القبل والدبر والقبل اثناء الحيض فقط اما الدبر فهو حرام شرعا ومن فعل ذلك عليه فديه وصيام ثلاث ايام لانه يتشبه بقوم لوط ويسمى بالواطربنا يحمى رجال المسلمين جميعا
    افادك الله صديقى الغالى وصديق الورود الجميله

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:07 am