ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ليالي عزف الأنامل

اهلا بك عازفا باناملك في ليالي عزف الانامل تشرفنا بقدومك

ليالي عزف الأنامل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

»  `•.•`¤¦¤( سطـــور ليست للقراءه فقــط )¤¦¤`•.•`
في غسل الميت  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2016 3:30 pm من طرف الربيع

» سونيت 95....وليم شكسبير
في غسل الميت  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 6:51 am من طرف الربيع

» كيف تزيد خشوعك في الصلاة؟
في غسل الميت  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 2:38 pm من طرف semal4

» حزن المؤمن ...
في غسل الميت  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 11:10 pm من طرف الربيع

» ارجوك تنساني { احلام }
في غسل الميت  I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 8:32 am من طرف لمار

» المكالمة .... هشام الجخ ♥
في غسل الميت  I_icon_minitimeالخميس مارس 13, 2014 9:54 am من طرف الربيع

» الليل ياليلى " وديع الصافي "
في غسل الميت  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 1:59 am من طرف لمار

» جمعة مباركه ان شاء الله
في غسل الميت  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 2:03 pm من طرف لمار

» (((((((مجرد وقت )))))
في غسل الميت  I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 11:13 pm من طرف لمار


3 مشترك

    في غسل الميت

    الربيع
    الربيع
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 119
    ذكر
    عدد المساهمات : 4312
    نقاط : 5236
    تاريخ التسجيل : 28/06/2010
    العمر : 50
    الموقع : في القلب
    المزاج : هادئ

    بطاقة الشخصية
    واثق الخطوة:
    ليالى:
    نهاية الم:

    في غسل الميت  Empty في غسل الميت

    مُساهمة من طرف الربيع السبت يوليو 31, 2010 11:21 am

    ‏و حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن سيرين ‏ ‏عن ‏ ‏أم عطية ‏ ‏قالت ‏
    ‏دخل علينا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ونحن نغسل ‏ ‏ابنته ‏ ‏فقال ‏ ‏اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور فإذا فرغتن ‏ ‏فآذنني ‏ ‏فلما فرغنا ‏ ‏آذناه ‏ ‏فألقى إلينا ‏ ‏حقوه ‏ ‏فقال ‏ ‏أشعرنها ‏ ‏إياه ‏
    ‏و حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن سيرين ‏ ‏عن ‏ ‏حفصة بنت سيرين ‏ ‏عن ‏ ‏أم عطية ‏ ‏قالت ‏ ‏مشطناها ثلاثة ‏ ‏قرون ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أبو الربيع الزهراني ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن علية ‏ ‏كلهم ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏محمد ‏ ‏عن ‏ ‏أم عطية ‏ ‏قالت ‏ ‏توفيت إحدى بنات النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وفي حديث ‏ ‏ابن علية ‏ ‏قالت أتانا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ونحن نغسل ابنته ‏ ‏وفي حديث ‏ ‏مالك ‏ ‏قالت دخل علينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حين توفيت ابنته بمثل حديث ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏محمد ‏ ‏عن ‏ ‏أم عطية ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏حفصة ‏ ‏عن ‏ ‏أم عطية ‏ ‏بنحوه غير أنه قال ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك فقالت ‏ ‏حفصة ‏ ‏عن ‏ ‏أم عطية ‏ ‏وجعلنا رأسها ثلاثة ‏ ‏قرون







    قوله صلى الله عليه وسلم : ‏
    ‏( إن رأيتن ذلك ) ‏
    ‏بكسر الكاف خطاب لأم عطية , ومعناه : إن احتجتن , وليس معناه التخيير وتفويض ذلك إلى شهوتهن , وكانت أم عطية غاسلة للميتات , وكانت من فاضلات الصحابيات أنصارية . واسمها نسيبة بضم النون , وقيل : بفتحها , وأما بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه التي غسلتها فهي زينب رضي الله عنها هكذا قاله الجمهور , قال القاضي عياض : وقال بعض أهل السير : إنها أم كلثوم , والصواب : زينب , كما صرح به مسلم في روايته التي بعد هذه . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ‏
    ‏( بماء وسدر ) ‏
    ‏فيه دليل على استحباب السدر في غسل الميت , وهو متفق على استحبابه , ويكون في المرة الواجبة . وقيل : يجوز فيهما . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ‏
    ‏( واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور ) ‏
    ‏فيه : استحباب شيء من الكافور في الأخيرة , وهو متفق عليه عندنا , وبه قال مالك وأحمد وجمهور العلماء , وقال أبو حنيفة : لا يستحب , وحجة الجمهور هذا الحديث ; ولأنه يطيب الميت , ويصلب بدنه ويبرده , ويمنع إسراع فساده , أو يتضمن إكرامه . ‏

    ‏قولها : ( فألقى إلينا حقوه فقال : أشعرنها إياه ) ‏
    ‏هو بكسر الحاء وفتحها لغتان , يعني : إزاره . وأصل الحقو معقد الإزار وجمعه , أحق وحقي , وسمي به الإزار مجازا ; لأنه يشد فيه . ومعنى ( أشعرنها إياه ) اجعلنه شعارا لها , وهو الثوب الذي يلي الجسد , سمي شعارا ; لأنه يلي شعر الجسد , والحكمة في إشعارها به تبريكها به . ففيه التبرك بآثار الصالحين ولباسهم . وفيه : جواز تكفين المرأة في ثوب الرجل . ‏
    مريم ممنوع الحب
    مريم ممنوع الحب
    نائب المدير
    نائب المدير


    رقم العضوية : 99
    انثى
    عدد المساهمات : 1542
    نقاط : 2094
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010

    في غسل الميت  Empty رد: في غسل الميت

    مُساهمة من طرف مريم ممنوع الحب السبت يوليو 31, 2010 6:52 pm

    مرسى يا ربيع على المعلمات الجميلى دة
    ملكة المنتدى
    ملكة المنتدى
    نائب المدير
    نائب المدير


    رقم العضوية : 164
    انثى
    عدد المساهمات : 2708
    نقاط : 3010
    تاريخ التسجيل : 22/08/2010

    في غسل الميت  Empty رد: في غسل الميت

    مُساهمة من طرف ملكة المنتدى الثلاثاء يناير 25, 2011 9:22 am

    شكرا ربيع على المعلومات

    وجزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:40 pm